أهمية توظيف الحاسوب في التعليم
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أهمية توظيف الحاسوب في التعليم
تتعدد الوسائل التعليمية وتتنوع، ويتفاوت المعلمون في قدراتهم على توظيفها والاستفادة منها ؛ فمنهم من يحرص على توظيف التقنيات الحديثة في عمله، ومنهم من لا يزال يقتصر في عمله على الطبشورة والسبورة، رغم ما تثير لديه من حساسية. ولا أحد يتنكر لفضل الوسائل التعليمية التقليدية على امتداد العصور، غير أنه من المفيد التأكيد على أهمية اختيار الوسيلة المناسبة للموضوع وللهدف.
ويُعدّ الحاسوب من الركائز الأساسية التي توّلد الإبداع التقني المعاصر، وهو الوسيلة الأوسع انتشاراً، والأكثر تأثيراً، إنه أبو الوسائل التعليمية بلا منازع، لذلك فقد أصبح موضع اهتمام وعناية القادة التربويين والمعلمين. فكيف تبوأ الحاسوب كل هذه المكانة المميزة بين التقنيات التربوية الأخرى؟. تعد التقنيات التربوية الحديثة من الأسس الراسخة التي تستند عليها مدرسة المستقبل، ذلك لأن نجاح التربية في تحقيق أهدافها يقاس بسرعة استجابتها وتفاعلها مع المتغيرات في المجتمع، ومدى استفادتها من التفجر المعرفي الهائل الذي يشهده العالم، إضافة إلى أنه قد تمَّ إعادة صياغة الأدوار التي ينهض به كلٍ من المعلم والكتاب وغرفة الصف لتواكب التطورات المتسارعة، ولا يتحقق هذا الهدف السامي بصورة مرضية إلا بتوظيف الحاسوب توظيفاً عملياً واسعاً.
ومن أبرز مجالات استخدام هذا الجهاز في العملية التعليمية التعلمية ما يلي :
1. مجال المدرسة الإلكترونية ؛ حيث تقوم المدرسة العصرية بإنشاء موقع إلكتروني لها يخدم العملية التعليمية التعلمية، ويرتبط ارتباطاً مباشراً بشبكة المعلومات العالمية ( الإنترنت )، وتقدم فيه المعلومات على هيئة صفحات تعليمية، إضافة إلى ربط جميع أقسام المدرسة الإدارية والفنية بشبكة داخلية وخارجية تقدم المعلومات للإداريين والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور.
2. مجال المكتبة الإلكترونية ؛ وتحتوي على أوعية من المعلومات المخزنة على وسائط ممغنطة أو مليزرة وتكون متاحة للمتعلمين عبر طريق الاتصال المباشر أو عبر نظام الأقراص المدمجة.
3. مجال التعليم الافتراضي ؛ حيث تستخدم التقنيات التربوية الحديثة ومن أبرزها الحاسب الآلي حيث يتوفر للمتعلمين مصادر للمعلومات في حالة وجود المعلم أو عدم وجوده، ويتطلب العمل في هذا المجال وجود عدة مقومات من أبرزها:
- وجود مختبر حاسوب مرتبط بشبكة الإنترنت.
- تصميم المناهج الدراسية بحيث يقوم الطالب بالبحث عن المعلومة بنفسه.
- تأهيل المعلمين ليحسنوا توظيف هذا النمط من التعليم لمساعدة الطالب في عملية التعلم الذاتي.
4. مجال الفصول الذكية، وهي عبارة عن معامل حاسوب ذات مواصفات عالية، تستخدم للتدريس والتدريب، وفيها تمارس العملية التعليمية التعلمية بشكل فاعل، ويسهل فيها التواصل الإيجابي بين المعلم والمتعلم من جهة وبين سائر المتعلمين فيما بينهم من جهة ثانية.
ويعد الحاسوب من أكثر منتجات التقدم العلمي والتقني المعاصر فائدة، وهو يوظف في جميع مجالات الحياة ابتداءً من ألعاب الأطفال، وانتهاءً بإطلاق الصواريخ العملاقة العابرة للقارات، وهو أداة المتعلم للتواصل مع شبكة المعلومات العالمية، لذلك فقد أصبح موضع اهتمام الساهرين على تطوير وتحسين منتوج العملية التعليمية التعلمية. وهو الآن يستخدم في البلدان المتقدمة على نطاق واسع في شتى الأعمال المدرسية ابتداءً بالإدارة وانتهاءً بتدقيق الاختبارات،
ومن أبرز استخداماته المدرسية :
أ. تسجيل الطلبة، وتنظيم الملفات الإدارية.
ب. تعليم التلاميذ مختلف المواد وخصوصاً الرياضيات والعلوم.
ج. بناء الاختبارات وتدقيقها.
د. عمل الجدول المدرسي.
وهناك محاولات مستمرة لتطوير أساليب تعليمية بوساطة الحاسوب، وإبداع طرائق جديدة للاستفادة من المناهج الدراسية المقررة بصورة دقيقة وشاملة.
ومن مبررات استخدام الحاسوب في التعليم أنه:
يلبي متطلبات التطور التقني الذي يسود العالم.
يجعل التعليم أكثر فاعلية وأبقى أثراً، وعلى وجه الخصوص في الرياضيات والعلوم.
يساعد في تدريب المتعلمين على اكتساب بعض المهارات فيما يتعلق بالتعلم الذاتي.
يستخدم في تحرير النصوص.
يساعد في تعليم الخط والموسيقى.
يساعد في عمليات التعليم عن بعد.
ينمي لدى المتعلمين مهارات حل المشكلات.
يزوّد المتعلمين بالمعلومات عبر شبكة المعلومات العالمية.
يساعد في عمليات إبداع رسوم وتصاميم فنية وهندسية.
يستخدم في عرض التجارب وخصوصاً تلك التي يشكل عرضها في المختبر خطورة.
يمكن توظيفه في كتابة الاختبارات وتصحيحها.
يُوظف في الألعاب التربوية للأطفال من خلال البرامج الترفيهية.
يوظف في تعليم الأطفال الذين يعانون من إعاقات.
يستخدم في تحسين أداء المعلمين.
يوفر الوقت والجهد على المعلم والمتعلم.
يساعد المعلم والمتعلم على تخزين كميات هائلة من المعلومات على أسطوانة صغيرة.
يساعد في عمليات التقويم الذاتي وتعزيز التعلم وذلك من خلال برمجة مواد المنهاج الدراسي والأنشطة المصاحبة لها.
يساعد المعلم على تنويع أساليب تقديم المعلومات للمتعلمين بوجود المعلم أو عدمه.
يساعد المعلم على مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة حيث يتعلم كل طالب حسب قدرته.
يجعل التعليم أكثر جاذبية ومتعة من خلال توفير الألوان والصور والموسيقا.
يمكن الطلبة الضعاف من تصحيح أخطائهم دون إحراج.
ويتم توظيف الحاسوب في التعليم عبر مجموعة من النظم أهمها : الحاسوب المساعد في التعليم من خلال الإجابة على أسئلة التلاميذ وتقديم تدريبات مساندة. وقد استخدم هوفت Hoftهذه الوظيفة سنة1975م، بطرائق عدة منها :
طريقة المحاكاة Simulation.
تشغيل التدريس تلقائياً.
ربط الحاسوب بالتلفاز.
البرمجة الخطية. وهكذا فإن للحاسوب دورا مهما في تطوير استراتيجيات التدريس وجعل التعلم أسرع وأبقى أثراً كما أن المتعلم يكتسب من خلاله العديد من المهارات الحياتية النافعة. لكن المسألة المهمة هي أن تدرك الإدارة المدرسية الفوائد المرجوة من توظيف التكنولوجيا في التعليم وإلا فإن الأموال التي ستنفق في هذا المجال ستكون محدودة المردود، ولا بد أن يكون الهدف الاستراتيجي الأول هو تنشيط وتفعيل عمليات التفكير العليا للمتعلم من خلال الاستكشاف والبحث وتفسير الظواهر المشاهدة عبر التفكير وصولاً بالمتعلم إلى مرحلة الإبداع، وهذا لا يكون إلا بتكاتف حواسه وعقله فإذا استطاعت المدرسة توفير مختبرات حاسوب كافية ومتطورة، وتدريب المعلمين على توظيفها بما يخدم المناهج، وتمكين المتعلمين من استخدامها بمنهجية علمية، فإنها تكون بذلك قد خطت خطوة مهمة في سبيل تحقيق مخرجات تربوية تامة.
ويُعدّ الحاسوب من الركائز الأساسية التي توّلد الإبداع التقني المعاصر، وهو الوسيلة الأوسع انتشاراً، والأكثر تأثيراً، إنه أبو الوسائل التعليمية بلا منازع، لذلك فقد أصبح موضع اهتمام وعناية القادة التربويين والمعلمين. فكيف تبوأ الحاسوب كل هذه المكانة المميزة بين التقنيات التربوية الأخرى؟. تعد التقنيات التربوية الحديثة من الأسس الراسخة التي تستند عليها مدرسة المستقبل، ذلك لأن نجاح التربية في تحقيق أهدافها يقاس بسرعة استجابتها وتفاعلها مع المتغيرات في المجتمع، ومدى استفادتها من التفجر المعرفي الهائل الذي يشهده العالم، إضافة إلى أنه قد تمَّ إعادة صياغة الأدوار التي ينهض به كلٍ من المعلم والكتاب وغرفة الصف لتواكب التطورات المتسارعة، ولا يتحقق هذا الهدف السامي بصورة مرضية إلا بتوظيف الحاسوب توظيفاً عملياً واسعاً.
ومن أبرز مجالات استخدام هذا الجهاز في العملية التعليمية التعلمية ما يلي :
1. مجال المدرسة الإلكترونية ؛ حيث تقوم المدرسة العصرية بإنشاء موقع إلكتروني لها يخدم العملية التعليمية التعلمية، ويرتبط ارتباطاً مباشراً بشبكة المعلومات العالمية ( الإنترنت )، وتقدم فيه المعلومات على هيئة صفحات تعليمية، إضافة إلى ربط جميع أقسام المدرسة الإدارية والفنية بشبكة داخلية وخارجية تقدم المعلومات للإداريين والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور.
2. مجال المكتبة الإلكترونية ؛ وتحتوي على أوعية من المعلومات المخزنة على وسائط ممغنطة أو مليزرة وتكون متاحة للمتعلمين عبر طريق الاتصال المباشر أو عبر نظام الأقراص المدمجة.
3. مجال التعليم الافتراضي ؛ حيث تستخدم التقنيات التربوية الحديثة ومن أبرزها الحاسب الآلي حيث يتوفر للمتعلمين مصادر للمعلومات في حالة وجود المعلم أو عدم وجوده، ويتطلب العمل في هذا المجال وجود عدة مقومات من أبرزها:
- وجود مختبر حاسوب مرتبط بشبكة الإنترنت.
- تصميم المناهج الدراسية بحيث يقوم الطالب بالبحث عن المعلومة بنفسه.
- تأهيل المعلمين ليحسنوا توظيف هذا النمط من التعليم لمساعدة الطالب في عملية التعلم الذاتي.
4. مجال الفصول الذكية، وهي عبارة عن معامل حاسوب ذات مواصفات عالية، تستخدم للتدريس والتدريب، وفيها تمارس العملية التعليمية التعلمية بشكل فاعل، ويسهل فيها التواصل الإيجابي بين المعلم والمتعلم من جهة وبين سائر المتعلمين فيما بينهم من جهة ثانية.
ويعد الحاسوب من أكثر منتجات التقدم العلمي والتقني المعاصر فائدة، وهو يوظف في جميع مجالات الحياة ابتداءً من ألعاب الأطفال، وانتهاءً بإطلاق الصواريخ العملاقة العابرة للقارات، وهو أداة المتعلم للتواصل مع شبكة المعلومات العالمية، لذلك فقد أصبح موضع اهتمام الساهرين على تطوير وتحسين منتوج العملية التعليمية التعلمية. وهو الآن يستخدم في البلدان المتقدمة على نطاق واسع في شتى الأعمال المدرسية ابتداءً بالإدارة وانتهاءً بتدقيق الاختبارات،
ومن أبرز استخداماته المدرسية :
أ. تسجيل الطلبة، وتنظيم الملفات الإدارية.
ب. تعليم التلاميذ مختلف المواد وخصوصاً الرياضيات والعلوم.
ج. بناء الاختبارات وتدقيقها.
د. عمل الجدول المدرسي.
وهناك محاولات مستمرة لتطوير أساليب تعليمية بوساطة الحاسوب، وإبداع طرائق جديدة للاستفادة من المناهج الدراسية المقررة بصورة دقيقة وشاملة.
ومن مبررات استخدام الحاسوب في التعليم أنه:
يلبي متطلبات التطور التقني الذي يسود العالم.
يجعل التعليم أكثر فاعلية وأبقى أثراً، وعلى وجه الخصوص في الرياضيات والعلوم.
يساعد في تدريب المتعلمين على اكتساب بعض المهارات فيما يتعلق بالتعلم الذاتي.
يستخدم في تحرير النصوص.
يساعد في تعليم الخط والموسيقى.
يساعد في عمليات التعليم عن بعد.
ينمي لدى المتعلمين مهارات حل المشكلات.
يزوّد المتعلمين بالمعلومات عبر شبكة المعلومات العالمية.
يساعد في عمليات إبداع رسوم وتصاميم فنية وهندسية.
يستخدم في عرض التجارب وخصوصاً تلك التي يشكل عرضها في المختبر خطورة.
يمكن توظيفه في كتابة الاختبارات وتصحيحها.
يُوظف في الألعاب التربوية للأطفال من خلال البرامج الترفيهية.
يوظف في تعليم الأطفال الذين يعانون من إعاقات.
يستخدم في تحسين أداء المعلمين.
يوفر الوقت والجهد على المعلم والمتعلم.
يساعد المعلم والمتعلم على تخزين كميات هائلة من المعلومات على أسطوانة صغيرة.
يساعد في عمليات التقويم الذاتي وتعزيز التعلم وذلك من خلال برمجة مواد المنهاج الدراسي والأنشطة المصاحبة لها.
يساعد المعلم على تنويع أساليب تقديم المعلومات للمتعلمين بوجود المعلم أو عدمه.
يساعد المعلم على مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة حيث يتعلم كل طالب حسب قدرته.
يجعل التعليم أكثر جاذبية ومتعة من خلال توفير الألوان والصور والموسيقا.
يمكن الطلبة الضعاف من تصحيح أخطائهم دون إحراج.
ويتم توظيف الحاسوب في التعليم عبر مجموعة من النظم أهمها : الحاسوب المساعد في التعليم من خلال الإجابة على أسئلة التلاميذ وتقديم تدريبات مساندة. وقد استخدم هوفت Hoftهذه الوظيفة سنة1975م، بطرائق عدة منها :
طريقة المحاكاة Simulation.
تشغيل التدريس تلقائياً.
ربط الحاسوب بالتلفاز.
البرمجة الخطية. وهكذا فإن للحاسوب دورا مهما في تطوير استراتيجيات التدريس وجعل التعلم أسرع وأبقى أثراً كما أن المتعلم يكتسب من خلاله العديد من المهارات الحياتية النافعة. لكن المسألة المهمة هي أن تدرك الإدارة المدرسية الفوائد المرجوة من توظيف التكنولوجيا في التعليم وإلا فإن الأموال التي ستنفق في هذا المجال ستكون محدودة المردود، ولا بد أن يكون الهدف الاستراتيجي الأول هو تنشيط وتفعيل عمليات التفكير العليا للمتعلم من خلال الاستكشاف والبحث وتفسير الظواهر المشاهدة عبر التفكير وصولاً بالمتعلم إلى مرحلة الإبداع، وهذا لا يكون إلا بتكاتف حواسه وعقله فإذا استطاعت المدرسة توفير مختبرات حاسوب كافية ومتطورة، وتدريب المعلمين على توظيفها بما يخدم المناهج، وتمكين المتعلمين من استخدامها بمنهجية علمية، فإنها تكون بذلك قد خطت خطوة مهمة في سبيل تحقيق مخرجات تربوية تامة.
مضر قنبر- عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
العمر : 27
أهمية الحاسوب في التعليم
نقدر نضيف أيضا بعض التفاصيل التالية:
من اهمية استخدام الكمبيوتر فى العمليه التعليميه
1-حفظ المعلومات والبيانات التى يتم ادخالها الى حين استرجاعها او اعادة عرضها
2-نقل المعلومات للمتعلمين بشكل فردى والتعامل مع كل متعلم بمفرده
3-الاستجابه الفوريه للاوامر التى يتم ادخالها اليه
4-يستخدم لعرض الموضوعات التى يصعب عرضها بشكل حى او مباشر مثل البراكين والزلازل وايضا بعض انواع الحشرات النادره او الخطيره التى يصعب عرضها مباشرة على الطفل ،
5-التعامل مع عدد كبير من التعلمين فى وقت واحد فى اماكن مختلفه اى كل فرد فى مكان ،
6-التفاعل مع استجابات المتعلم ،
7-يمكن عرض العديد من الوسائط التعليميه من خلاله مثل الفلام المتحركه والافلام الثابته والتسجيلات الصوتيه
8- يمكن لمعلمة الروضه استخدامه فى عمل الكتب الالكترونيه وعرضها على الاطفال وايضا عمل القصص اللكترونيه ،
9- يسهل عملية الاتصال بين الاهل والروضه من خلال قيام الروضه باخبار الهل بسلوكيات اطفالهم وايضامستوى الطفال وذلك بارسال رسائل قصيره للاهل ،
10-يثير استجابة ودافعية الطفال اكثر من الوسائل العاديه ،
11-يمكن لادارة المدرسه تسجيل كل البيانات الخاصه باطفالها واولياء امورهم واستدعائها وقت الحاجه وذلك من خلال قاعدة البيانات ،
12- يسهل من خلاله عملية التعلم عن بعد ا ثانيا:مميزات الحاسب فى التعلم 1-يسمح بالتعلم الذاتى حسب السرعه الذاتيه حيث يسمح للطفل التعلم من خلال برنامج يتعامل الطفل معه وبفرده ويوضح له اذا كانت اجابته صحيحه ام خاطئه 2-يساعد المعلمه على الستعانه باكثر من وسيله جذابه وشيقه اكثر من الوسائل العاديه 3-يسمح للمعلمه بعرض بعض المواقف التعليميه التى يصعب عليها اعدادها داخل حجرة النشاط 4-يعتبر جذاب للاطفال نتيجة توافر الصوت والصوره معا ايضا الالوان والصور المتحركه التى تجذب انتباه الاطفال 5-يتيح للطفل انماط مختلفه من التفكير البتكارى 6-يتيح لكافة الطفال المشاركه فى عملية التعليم 7-يستطيع الاطفال التفاعل معه من خلال مجموعه من السئله فى نهاية البرنامج التعلبمى لتقيم الطفل 8-يهتم بالتعزيز الفورى والتغذيه الراجعه 9-يتيح للمعلمه الطلاع على مستحدثات التعليم وكل ما هو جديد فى مجالها 10-يخفف من العبء الواقع على المعلمه ويقلل من جهدها ارجو منكم من لديه اضافه ان يضيفها على الموضوع وشكرا
من الطالب ممتاز الحمادة من ثانوية الباسل للمتفوقين
من اهمية استخدام الكمبيوتر فى العمليه التعليميه
1-حفظ المعلومات والبيانات التى يتم ادخالها الى حين استرجاعها او اعادة عرضها
2-نقل المعلومات للمتعلمين بشكل فردى والتعامل مع كل متعلم بمفرده
3-الاستجابه الفوريه للاوامر التى يتم ادخالها اليه
4-يستخدم لعرض الموضوعات التى يصعب عرضها بشكل حى او مباشر مثل البراكين والزلازل وايضا بعض انواع الحشرات النادره او الخطيره التى يصعب عرضها مباشرة على الطفل ،
5-التعامل مع عدد كبير من التعلمين فى وقت واحد فى اماكن مختلفه اى كل فرد فى مكان ،
6-التفاعل مع استجابات المتعلم ،
7-يمكن عرض العديد من الوسائط التعليميه من خلاله مثل الفلام المتحركه والافلام الثابته والتسجيلات الصوتيه
8- يمكن لمعلمة الروضه استخدامه فى عمل الكتب الالكترونيه وعرضها على الاطفال وايضا عمل القصص اللكترونيه ،
9- يسهل عملية الاتصال بين الاهل والروضه من خلال قيام الروضه باخبار الهل بسلوكيات اطفالهم وايضامستوى الطفال وذلك بارسال رسائل قصيره للاهل ،
10-يثير استجابة ودافعية الطفال اكثر من الوسائل العاديه ،
11-يمكن لادارة المدرسه تسجيل كل البيانات الخاصه باطفالها واولياء امورهم واستدعائها وقت الحاجه وذلك من خلال قاعدة البيانات ،
12- يسهل من خلاله عملية التعلم عن بعد ا ثانيا:مميزات الحاسب فى التعلم 1-يسمح بالتعلم الذاتى حسب السرعه الذاتيه حيث يسمح للطفل التعلم من خلال برنامج يتعامل الطفل معه وبفرده ويوضح له اذا كانت اجابته صحيحه ام خاطئه 2-يساعد المعلمه على الستعانه باكثر من وسيله جذابه وشيقه اكثر من الوسائل العاديه 3-يسمح للمعلمه بعرض بعض المواقف التعليميه التى يصعب عليها اعدادها داخل حجرة النشاط 4-يعتبر جذاب للاطفال نتيجة توافر الصوت والصوره معا ايضا الالوان والصور المتحركه التى تجذب انتباه الاطفال 5-يتيح للطفل انماط مختلفه من التفكير البتكارى 6-يتيح لكافة الطفال المشاركه فى عملية التعليم 7-يستطيع الاطفال التفاعل معه من خلال مجموعه من السئله فى نهاية البرنامج التعلبمى لتقيم الطفل 8-يهتم بالتعزيز الفورى والتغذيه الراجعه 9-يتيح للمعلمه الطلاع على مستحدثات التعليم وكل ما هو جديد فى مجالها 10-يخفف من العبء الواقع على المعلمه ويقلل من جهدها ارجو منكم من لديه اضافه ان يضيفها على الموضوع وشكرا
من الطالب ممتاز الحمادة من ثانوية الباسل للمتفوقين
ممتاز الحمادة- عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 24/03/2010
مواضيع مماثلة
» أهمية توظيف الحاسوب في التعليم
» أهمية الحاسوب في التعليم / هلا / ابن خلدون
» الحاسوب في التعليم لماذا ؟
» أسباب إستخدام الحاسوب في التعليم
» استخدام الحاسوب في التعليم/ هــــــيـــــــا / ابـــــــــن خـــــــــلـــــــــــدون
» أهمية الحاسوب في التعليم / هلا / ابن خلدون
» الحاسوب في التعليم لماذا ؟
» أسباب إستخدام الحاسوب في التعليم
» استخدام الحاسوب في التعليم/ هــــــيـــــــا / ابـــــــــن خـــــــــلـــــــــــدون
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى